تعريف سوق الفوركس ومصطلحاته

ما هو؟

سوق الصرف الأجنبي العالمي (سوق الفوركس) هي أكبر سوق في العالم مع حجم تداول يومي يتعدى 3 تريليونات دولار، و هو ما يتخطى حجم التداول اليومي لجميع أسواق الأسهم و السندات في العالم. و تمثل السيولة و تنافسية الأسعار المتاحة في سوق الفوركس أمر غير مسبوق. و اليوم، مع عدم إنتظام الأداء المنتشر في الأسواق الأخرى، ينمو سوق الصرف الأجنبي مع تضخم الإستثمار فيه و زيادة جودة الإدارة.

من الذي يتاجر فيه؟

تسبب التداول عبر الإنترنت، و إنتشار الأبحاث و التحاليل على شبكة الإنترنت جنباً إلى جنب مع الأسعار التنافسية في السوق، في تيسير الدخول في سوق الفوركس، حيث يقوم مئات الآلاف من الأفراد من الخبراء و المبتدئين، و الشركات و صناديق الإستثمار بالتجارة في سوق الفوركس.

لماذا قد تقوم بالتداول فيه؟

في الآونة الأخيرة، أصبح المستثمرون من القطاع الخاص و التجار الأفراد مهتمين بسوق الفوركس مع إكتشافهم لمزاياه التي تشمل:

  • الرافعة المالية التي تساعدك على تضخيم أرباحك
  • سيولة السوق و إستمراره لمدة 24 ساعة في اليوم
  • لا توجد عمولات، و تكاليف التداول منخفضة جداً
  • ديناميكية السوق و توفر فرص الربح بشكل دائم

و ما يجذب المستثمرون الذين يحبون المخاطرة هو تقلب سوق الصرف الأجنبي (سوق الفوركس) مما يتيح الفرصة لتحقيق أرباح كبيرة، و خاصة عند إستخدام الروافع المالية.

طبيعة التداول بنظام الهامش

يجري التداول في العملات الأجنبية عادة على أساس المتاجرة بنظام الهامش، حيث يتم تطلب إيداع صغير نسبياً كضمان لفتح تداولات أكبر بكثير في سوق الفوركس، حيث نطلب في شركة “Markets DL” هوامش تقع في نطاق 1% إلى 2% من إجمالي حجم التداول الذي ترغب بفتحه.

على سبيل المثال، من أجل أن تقوم بالتداول بمبلغ 1 مليون دولار، يجب على المستثمر أن يكون لديه 20،000 دولار كضمان في حسابه. ونتيجة لهذا النظام، يحق للمستثمر الحصول على رافعة مالية تبلغ 50 ضعف إستثماره الأصلي، مع نسبة تغيير محتملة في قيمة التداول تبلغ 2% مما قد يؤدي إلى ربح أو خسارة تبلغ 100% من حجم الوديعة الأصلية، و لهذا يتطلب التداول بنظام الهامش أن تمتلك نظاماً منهجياً لتزيد فرصك في تسجيل أرباح في أغلب تداولاتك.

تعريف عملة التداول و عملة السعر

تتطلب التجارة عملتين يتم شراء أحداهما و بيع الأخرى فيما يسمى بأزواج العملات، مما يعني أن التجار يقوموا بالمضاربة تجاه إحتمالية صعود قيمة عملة في مقابل إنخفاض قيمة عملة أخرى، و تكون عملة التداول هي عادة العملة ذات القيمة الأعلى، فحين تقوم بإنهاء تداولك، تتم عملية شراء عملة مقابل بيع الأخرى و تكون الأرباح أو الخسائر واضحة في الفارق بين المبلغ المسحوب لشراء العملة الأولى في مقابل المبلغ الذي تم تحقيقه عبر بيع العملة الثانية، و عادة يتم تحديد السعر بالدولار و لهذا فالدولار هو عملة السعر، ثم يتم إحتساب أرباحك أو خسائرك و إضافتها إلى عملة حسابك.

مفهوم أمر إيقاف الخسارة

هناك العديد من الفرص الكبيرة و كذلك المخاطر التي تواجه المستثمرين في سوق الفوركس، حيث يواجه المستثمرون الذين يميلوا إلى المخاطرة تذبذب يومي بين الأرباح و الخسائر يبلغ 20 إلى 30%، مما يعني أن الحاجة لأوامر إيقاف الخسارة في التداولات التي تتخذ شكل سلبي ضرورية جداً.

يحقق لك أمر إيقاف الخسارة القدرة على تحديد مستوى معين يتم فيه إنهاء التداول بشكل تلقائي لمنع تسجيل أي خسائر أكبر مما تريد، و من حسن الحظ أنه لا توجد حدود يومية في تجارة الفوركس كما لا توجد حدود لساعات التجارة، و هو ما يعني أنه سيمكنك دوماً أن تجد فرصة لإتخاذ ردة فعل تجاه التحركات في أسواق العملات الرئيسية، كما يعني ذلك أيضاً أن هناك إحتمال ضعيف بأن تتخطى خسائرك المستوى الذي ترغب في المخاطرة به.

أوامر إيقاف الخسارة الوقائية

إن كنت تقوم بالتجارة عبر المضاربة، نوصيك دائماً بأن تضع أمر إيقاف خسارة وقائي، حيث يمكنك عبر إستخدام منصة MetaTrader 4 أن تضع بسهولة أية أوامر تريدها كما يمكنك تعديلها بذات السهولة، حيث تسمح المنصة بإضافة ثلاثة أوامر شرطية لكل تداول مع متابعة التغييرات في السوق بشكل حي و مباشر، و تتكون الأوامر الشرطية من أمرين فرعيين شرطيين في صيغة (إن تم الوصول لهذا السعر، قم بفعل ذاك الأمر)، و حين يتم تنفيذ الأمر الشرطي الرئيسي، يتم تنفيذ الأمرين الفرعيين به، مما يتيح لك تحديد مستوى جني الأرباح و مستوى إيقاف الخسارة لكل تداول مفتوح، و حين يتم تنفيذ أحد الأوامر الشرطية، يتم إلغاء الأمرين الآخرين.

فوارق الأسعار و علاقتها بعدم وجود عمولات

عندما تقوم بالتداول في سوق الفوركس، سوف تحصل كغيرك من المستثمرين على فارق سعري بين مستوى الشراء و مستوى البيع لأزواج العملات، و حين تقوم بالموافقة على الأسعار المعروضة، يتم تنفيذ التداول بشكل مباشر بدون الحاجة للتواصل مع مكتب التبادل.

فوارق الأسعار في التداولات التي تتعلق بأزواج العملات الرئيسية عادة ما تكون في نطاق يقع بين نقطة واحدة إلى ثلاثة نقاط، و ذلك حسب وضع السوق، كمثال:

حين يكون زوج الدولار الأمريكي و الين الياباني، USD / JPY، عند مستوى 119.40-43، فإن هذا يعني أن بيع الدولار الأمريكي في مقابل الين الياباني سيحدث عند سعر 119.40، بينما يحدث الشراء عند سعر 119.43.

تعريف التداولات الفورية و التداولات الآجلة

حين التداول في سوق الفوركس، يعرض للمستثمرين سعر فوري لأزواج العملات، و هو ما يعني أنه إن لم يتم إتخاذ أي خطوات إضافية أو تغييرات، فإن فتح تداول بهذا السعر سوف يتم تسويته و إنهاءه خلال يومي عمل، و لكن إن لزم الأمر، يمكن إبقاء التداول مستمراً عبر إستبداله بمعدل النضج السائد في يوم العمل التالي، و يمكن القيام بذلك إلى أن يتم إغلاق التداول، حيث يتاح فعل هذا على أساس يومي أو على أساس أطول من ذلك.

يمكن للمستثمرين أيضاً مبادلة تداولاتهم المفتوحة منذ بضعة أيام و وصولاً إلى عدة أشهر، و ذلك حسب الإطار الزمني للإستراتيجية الإستثمارية التي يتبعها كل مستثمر، و رغم أن التداولات الآجلة تكون محددة بتاريخ مستقبلي، يمكن مع ذلك أن يتم إغلاقها في أي وقت.